NSP_ERROR

الزي التقليدي التونسي - بين الطابع الشرقي والتأثير الأوروبي طباعة إرسال إلى صديق
من أجلك - موضة وازياء عربية

الزي التقليدي التونسي

بين الطابع الشرقي والتأثير الأوروبي

لا يمكن للزائر لتونس الخضراء، والمعجب بحضارة هذا البلد أن لا يلفت انتباهه الزي التقليدي التونسي الذي شهد على مر العصور مجموعة من التحديثات، والتغييرات زادته جمالا ، وفي الآن ذاته جعلته يكتسي خصوصية.

وهكذا تأثرت الأزياء التونسية بالحضارات التي تعاقبت عليها، كالحضارة الفينيقية،  والرومانية التي مازالت آثارها واضحة  في غالبية المناطق التونسية، لكن الزي أخذ كثيرا من تراث القبائل، ومن الإضافات النوعية التي جاء بها الفاتحون العرب والغزاة الأوروبيون، ففي محافظة المهدية تنتشر أنواع مختلفة من الأزياء النسائية التقليدية، بعضها يمتد جذوره إلى الفترتين الفينيقية والرومانية،  وبعضها الآخر ذو طابع وخصائص إسلامية، وهي جميعها أزياء تغطي جسم المرأة بالكامل، ولا تترك سوى معصميها. وتقوم دور الأزياء العصرية اليوم باقتباس تلك الموديلات مع تطويرها أو المزاوجة بين أنواع مختلفة منها لإيجاد موديلات، وأنماط خاصة من الأزياء، إلا أنها تعتمد دائما على طريقة التطريز والحياكة التقليدية، واختيار نوعية قماش جيدة، وهنالك فتيات ماهرات يتعلمن فنون هذه الصناعة، ويمضين أياما في إنتاج فستان واحد.

كان الزي التقليدي التونسي في الماضي، وحتى في الحاضر ببعض المدن التونسية يتكون من غطاء أو ايزار كبير يستر الجسم من الرأس إلى القدمين، وبداخله قطعتان، وقد يتكون من سروال، وقميص، أو يكون على شكل فستان طويل، مزين بأشكال متعددة، وتضاف لأقمشته خيوط من الفضة، مما يعطيه مسحة متفردة من الجمال، ويبقى اللون الأبيض هو الأساس في الزي التقليدي التونسي، إلى جانب ألوان أخرى دون الأسود.

وتأثرت الأزياء النسائية في منطقة الفرادة بما أضافه الطليان والأتراك والمالطيون والأسبان واليهود لقطاع التراث العربي الإسلامي. حيث بوأ هذا التنوع صفاقس موقعا هاما اليوم، بوصفها أحد مقاصد أصحاب دور الأزياء الأوروبيين وكبار المصممين، لمحاكاة أزيائها التقليدية وإخراجها في قوالب معاصرة وخفيفة يستسيغها المستهلك الغربي. وكثيرا ما صمم غربيون موديلات جديدة هي عبارة عن محصلة لأنواع من الأزياء مستخدمة في صفاقس، وتصنعها أيد ماهرة توارثت الحرفة جيلا بعد الأخر.

وحاليا يقبل الأوروبيين على استلهام الزي التقليدي التونسي للخروج بتصماميم متميزة.

وفيما يلي نعرض لكم أشكالا من الزي التقليدي التونسي.

 

 

 

 

 

الزي التونسي التقليدي  الذي يستخدم في الأعراس عبارة عن فستان طويل مكون من قماش أبيض، وفوقه قماش آخر مزخرف، ولونه ذهبي

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

الزي التقليدي التونسي بعد إدخال تغييرات جعلته عمليا أكثر ، ومناسبا للسهرات

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

الزي التقليدي التونسي المطرز بلون الطبيعة ، وباللون الذهبي تلبسه العروس ليلة الزفاف

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

زي تقليدي مستوحى من التراث الغرناطي

 

 

 

 

 

 

 

 

لباس العروس موجود في تونس ، وهو شبيه بأزياء مغاربية أخرى

 

 

 

 

 

 

 

 

 

ونختم بهذا الزي الذي يمزج بين التراث التونسي ، والطابع الشرقي


 
Farah 2013 ©